كلمة رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات

تأسس قسم تكنولوجيا المعلومات سنة ٢٠٢٠ كأحد أقسام كلية علوم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء. الهدف الرئيسي من استحداثه هو لسد النقص الحاصل في هذا التخصص في المؤسسات الحكومية و الأهلية. نتيجةً للتطور التكنولوجي المستمر و لتشعب اختصاصات الحاسوب لذا كان من الواجب استحداث قسم يعنى بتطوير تلك المؤسسات تكنولوجياَ من خلال رفدها بكوادر تقنية محترفة.

عملية تخريج محترف في اختصاص تكنولوجيا المعلومات تتطلب نوعين من المهارات الواجب تدريبه عليها:اولا المهارات التقنية , ثانيا المهارات الحرفية. إن قسم تكنولوجيا المعلومات يعنى فعليا بتدريس و تدريب الطلاب بأحدث التقنيات في مجالات الشبكات، الحوسبة السحابية، تقنيات الويب، و الأمن السيبراني. كما أنه يعمل على تنمية المهارات الحرفية و المطلوبة في سوق العمل مثل مهارات التواصل الفني، الكتابة، التوثيق التقني، العمل ضمن فريق، التعامل مع العملاء، و حل المشاكل. يعتمد القسم في بناء المناهج على الدليل الإرشادي المُحدث لإعداد المناهج و الموضوع من قبل مؤسسة IEEE/ACM .

بالرغم من حداثة التأسيس إلا إن القسم لديه من الطاقات التدريسية و الألقاب العلمية و التي تمتلك خبرة تقنية وتدريسية تؤهله لتخريج محترف تكنولوجيا معلومات بإمتياز. من الجدير بالذكر ان تدريسي القسم من خريجي جامعات عالمية مرموقة و يمتلكون رصيد بحثي و شبكات بحثية عالمية تسرع من عملية النهوض بالقسم جعله أحد الأقسام ذو التصنيف العالي.

كما إن القسم إعداد مناهج مبنية على متطلبات السوق المحلية و العالمية.لغرض مساعدة الخريج على المنافسة في سوق العمل المحلي و العالمي. ولتحقيق هذا الهدف أعد القسم خطة مدروسة لعقد شراكات مع المؤسسات و الشركات لتوظيف خريجي القسم . ومن ناحية اخرى تم وضع خطة لعمل شراكات مع الشركات العالمية المجهزة لاجهزة الشبكات و الحوسبة السحابية ,وذلك لدعم الجانب العملي وجعله مبني على التقنيات الأكثر شيوعا. كما يسعى القسم في المستقبل القريب لعقد برامج توأمة مع جامعات عالمية لديها تصنيف عالي اختصاص تكنولوجيا المعلومات.

في الختام خدمة المجتمع من أهم الأهداف التي يروم قسم تكنولوجيا المعلومات تحقيقها من خلال تسخير خبراته بمختلف المجالات التكنولوجية. عن طريق عمل دورات تدريبية وكورسات تقنية موجهة لطلبة المدارس و تقديم الخدمات الاستشارية بالاضافة الى آليات تعاون في تنفيذ و تقييم البنى التكنولوجية للمؤسسات الحكومية و الأهلية.

م.د. زيد حسن علي نصرالله