You are currently viewing كلية علوم الحاسوب تقيم دورة عن أهمية إعادة تدوير النفايات

كلية علوم الحاسوب تقيم دورة عن أهمية إعادة تدوير النفايات

أقامت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء على قاعة الخوارزمي لليوم الثالث والأخير دورة حضورية عن أهمية إعادة تدوير النفايات وبشكل خاص النفايات الصلبة
كما عرضت المحاضرة ر. م خالدة قدوري في هذه الدورة مجموعة من الدراسات الحديثة التي من شأنها تطوير الواقع الخدمي و تاكيدها على إمكانية تطبيق هذه الدراسات في البلد للافادة من الطاقات الشبابية و توفير المواد الأولية.
وتهدف هذه الدورة إلى زيادة الوعي المجتمعي بالتعامل مع النفايات بشكل أمثل وبينت الدراسات التي طرحت في هذه الدورة أن التعامل الخاطئ مع النفايات هو السبب الرئيس في زيادة الأمراض السرطانية
و من ثمار هذه الدورة التوصيات الآتية :

١على الجهات الرسمية المعنية اخذ الموضوع بصورة جدية وان يدرج موضوع النفايات ضمن مشاريع الدولة كمشروع من مشاريع البنى التحتية. ٢تشريع قانون منظم لعملية اعادة التدوير وادراج وحدة ادارة نفايات المؤسسات الحكومية وغيرها من القوانين كقانون دولي يمنع استيراد المواد الخام من النفايات او المواد ذات صلاحية استعمال قصيرة.

٣_توفير شاحنات وحاويات منفصلة بحسب نوع النفايات وحث السكان بالتنسيق مع المجتمع المدني على جميع النفايات في الأماكن المحددة من قبل البلدية وبشكل أكثر حكمة ومرقم ومراقب ألكترونيا .

٤عمل حملات توعية للمجتمع تبين لهم أهمية أعادة تدوير النفايات من أجل استدامة البيئة والتي تأتي منها الصحة والسلامة والتشجيع على أرجاع النمط المعيشي التقليدي. ٥ضرورة أنخراط المواطنين والسلطات المعنية والمجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والوزارات المختصة في هذه العملية ( وحدة أدارة النفايات) كلا في مجال تخصصه ومجال تأثيره وحتى البحث عن الشركات الدولية.