You are currently viewing نبذة عن قسم تكنولوجيا المعلومات

نبذة عن قسم تكنولوجيا المعلومات

قسم تكنولوجيا المعلومات هو احد قسمي الكلية وللاطلاع على ماهية واهمية تكنولوجيا المعلومات ومناهج وانشطة القسم يرجى الدخول على الرابط الاتي :

نبذة عن قسم تكنولوجيا المعلومات

نبذة عن قسم تكنولوجيا المعلومات

بدأ تخصص الحاسوب ينتشر في الجامعات العراقية منذ ثمانينيات القرن الماضي كتخصص منفرد و هو علوم الحاسوب ضمن كليات العلوم، ونتيجة لتطوره السريع و تشعبه خلال العقود الاربعة الماضية ازدادت الحاجة الى تعدد تخصصات هذا الحقل من المعرفة، ففي عام 2017 اقرت مؤسسة الـ ACM خمسة تخصصات رئيسية عامة و هي علوم الحاسوب ، هندسة الحاسوب ، هندسة البرمجيات ، نظم المعلومات ، و تكنولوجيا المعلومات. هناك العديد من المشتركات بين هذه التخصصات كون أساسها واحد و هو الحوسبة Computing  و لكنها تختلف بطريقة التعمق في دراسة التفاصيل، فمنها ما يركزعلى جانب بناء وتطوير البرمجيات ومنها ما يركز على الجانب التطبيقي، لذلك وحسب تصنيف المؤسسة فأن علوم الحاسوب هو الأكثر تركيزاً في دراسة مبادئ البرمجة وقواعد البيانات والنظرية الأحتسابية و الخوارزميات والذكاء الاصطناعي وهيكلة البيانات ونظم التشغيل إضافة الى دراستها الجوانب التطبيقية كالروبوتات و الرؤية الحاسوبية و معالجة الصور . اما تخصص تكنولوجيا المعلومات فيعد التخصص الأكثر تعاملاً مع الجوانب التطبيقية كشبكات الحاسوب و الحوسبة السحابية و الأمن السيبراني و مراكز البيانات و تطبيقات الويب إضافة الى الجوانب النظرية كمبادئ البرمجة و قواعد البيانات و هياكل البيانات. في عام 2020 اضافت المؤسسة قسمين و هما الأمن السيبراني و علم البيانات إضافة الى الأقسام الخمسة الأخرى.

ان معظم المؤسسات العامة و الخاصة، الصغيرة و الكبيرة اصبح فيها قسم مستقل هو قسم تكنولوجيا المعلومات. هذا القسم هو المسؤول عن إدارة و تطبيق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة. حيث يكون هو المسؤول عن إدارة شبكة الحواسيب و إدارة الخوادم(Servers) و خدمات البريد الألكتروني و حماية المؤسسة من الهجمات السيبرانية إضافة الى إدارة نظم المعلومات و الخدمات السحابية. تختلف المؤسسات من حيث حاجتها الى جميع الخدمات السابقة او جزءاً منها و لكنها بأي حال فأنها بحاجة لوجود قسم تكنولوجيا المعلومات.

ان تخصص تكنولوجيا المعلومات هو تخصص عالمي و الحاجة له في أسواق العمل العالمية كبيرة جداً و برواتب جيدة جداً. ازدادت هذه الحاجة بعد جائحة كورونا كون جميع المؤسسات أجبرت على غلق مقراتها و اصبح الموظفين يعملون من منازلهم و هذا التحول اجبر المؤسسات و الشركات على تبني نظم المعلومات في ادارة عملها.

تأسس قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعات العراقية الحكومية سنة 2019 في جامعة ذي قار و بعدها بعام أي 2020 استحدث قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء كقسم جديد ضمن كلية علوم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات المستحدثة في العام نفسه. ان رؤية الاستحداث كانت مبنية على أساس ما تم ذكره سابقاً وهو حاجة المؤسسات الحكومية والخاصة لهذا التخصص ولكون هذا التخصص غير متوفر بهذا المسمى في السوق المحلية.  

نحن في قسم تكنولوجيا المعلومات وبالتعاون والتنسيق مع عمادة الكلية بذلنا كل ما في وسعنا للاخذ بنظر الاعتبار لكل ما قد سبق ذكره من خلال اعداد مناهج دراسية تمكن الخريج من المنافسة للحصول على وظيفة في السوق المحلي و العالمي. ان المناهج الدراسية تعتمد على مناهج عالمية حديثة مطورة من قبل مؤسسة IEEE/ACM إضافة الى خبراء الشركات المصنعة لتقنيات المعلومات و الشبكات. ان خريج قسم تكنولوجيا المعلومات يجب ان يمتلك مهارات تقنية (Hands on experience) و ناعمة (Soft Skills) كادارة الوقت، العمل كفريق والتواصل وادارة المشاريع و الكتابة التقنية، كونه يحتك ببيئة العمل و يتعامل مع موظفي المؤسسة و كذلك الشركات المجهزة. و لذا يجب ان يكون هناك مناهج ساندة في الدراسة و التي تدعم و تطور تلك المهارات.

هناك عدد من العناوين الوظيفية التي من الممكن لخريج تكنولوجيا المعلومات ان يشغلها و التي تعتبر من اهم الوظائف المطلوبة في سوق العمل و هي:

  • مدير شبكات Network Administrator
  • مدير قواعد البيانات Database Administrator
  • مدير الأنظمة System Administrator   
  • متخصص امن سيبراني Cybersecurity Specialist
  • مدير مشاريع IT Project Manager

من جانب اخر يسعى قسم تكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع عمادة الكلية الى عقد آليات تعاون مع الشركات المحلية و العالمية لتوفير فرص عمل وتدريب لطلابه قبل تخرجهم و كذلك الحصول على مناهجهم التعليمية الحديثة التي تدعم الجانب العملي. كذلك يسعى القسم لتوفير بيئة تعليمية جيدة و مريحة للطلاب من حيث القاعات الدراسية و المختبرات التعليمية.

لا تكتمل الحياة الجامعية بدون أنشطة محفزة كالانشطة الرياضية، والاجتماعية و العلمية والاجتماعية. لذا فنحن في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نولي أهمية لجميع هذه الأنشطة و التي تجعل الحياة الجامعية افضل. فعلى الصعيد الرياضي لدى الكلية بطولة لكرة القدم و بطولة لكرة الطاولة اضافة الى ذلك تقام في كل سنة العديد من النشاطات الطلابية اللاصفية المتنوعة اما على الصعيد العلمي فان المعرض السنوي للكلية والذي يقام منذ 2005 فانه الحدث الأهم محلياً كونه يستعرض مشاريع طلبة الكلية العلمية و الذي يحضره الشخصيات المهمة في المحافظة والذي يحفز الطلبة على الابداع وعرض نتاجهم العلمي، و كذلك لدينا المناظرات العلمية و التي يتنافس فيها خيرة طلبة القسمين ضمن المواد العلمية.  

نؤمن ان سنين الحياة الجامعية يجب استغلالها بأنسب شكل و لذا نديم التواصل مع الطالب خلال العطلة الصيفية و لكن بطريقة مختلفة. نحن نهتم بالتدريب الصيفي و الذي يضيف مهارات علمية و عملية للطلبة. ففي صيف 2022 تم ارسال ثمانية طلاب من المرحلة الثانية للتدريب في جامعة امير كبير التقنية في طهران و لمدة ثلاثة أسابيع. و كذلك تم ارسال عدد من الطلبة للتدريب في الشركات المحلية و المختصة بتكنولوجيا المعلومات. كذلك تم اشراك عدد كبير من الطلبة في اكاديميتي هواوي و سيسكو للحصول على شهادات تقنية عالمية. كما اشترك ثلاثة طلبة ببرنامج شركة هواوي السنوي (Seeds for the Future 2022) و الذي استمر لمدة ثمانية أيام بمشاركة طلاب من الجامعات العراقية و المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان.

ختاماً هدفنا هو اعداد اجيال من الخريجين متمكنين ومؤهلين لاشغال وظائف متعددة في تخصص تكنولوجيا المعلومات على الصعيدين المحلي والعالمي.