نبذة عن قسم علوم الحاسوب

يعد تخصص علوم الحاسوب من التخصصات المهمة والتي شهدت تطورا سريعا في السنوات الاخيرة ، تأسس قسم علوم الحاسوب في جامعة كربلاء سنة 2002 حيث كان احد اقسام كلية العلوم لغاية استحداث كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في سنة 2020 حيث كان قسم الحاسوب هو نواة تأسيسها وتم استحداث قسم اخر هو قسم تكنولوجيا المعلومات لتصبح الكلية المستحدثة تضم قسمين علميين . كان الهدف من تأسيس قسم علوم الحاسوب هو السعي لتحقيق اعلى درجات الاستفادة العلمية والعملية لطلابنا من خلال مناهج اكاديمية تطبيقية تقودهم للدخول بقوة في سوق العمل بهذا الاختصاص وتقديم افضل البحوث العلمية للمجتمع الاكاديمي من خلال فرق بحثية متخصصة في مجالها لرفد هذا الاختصاص النامي و المتجدد .
يتطلع القسم الى بناء كوادر برمجية متقدمة وتسخير امكانيات القسم المادية والبشرية لخدمة المجتمع عموما وذلك من اجل الوصول الى مراتب متقدمة في تصانيف الجودة العالمية من خلال رصانة البحوث، جودة التعليم و نوعية الخريجين في اختصاص علوم الحاسوب.

الاهداف التعليمية للقسم :

1. تشجيع مشاركة جميع الطلبة الموهوبين أكاديمياً وأعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءة لضمان تشكيل حلقات دراسية في مجال علوم الحاسوب.
2. خلق بيئة اكاديمية ممكن أن ينمي فيها افكار أعضاء هيئة التدريسية بتخصص علوم الحاسوب.
3. توفير الأساس لمستقبل مهني ناجح في المجال المختار من قبل الخريجين.

الاهداف البحثية للقسم :

1. ان يكون قسم علوم الحاسوب رائدا بالبحث العلمي بين اقرانه في الجامعات الاخرى. من خلال النشر العلمي في المجلات العالمية والمحلية والمصنفة في المستودعات البحثية الرصينة.
2. ان يكون القسم محط انظار المؤسسات الحكومية والاهلية لغرض التعاون في البحوث الخاصة بعلوم الحاسوب. بحيث تكون له بصمة في تقديم الدراسات العلمية لدعم تلك المؤسسات.

البرامج الدراسية للقسم :

يتضمن القسم الدراسة الاولية للدراستين الصباحية والمسائية وكذلك الدراسات العليا / الماجستير .

المناهج الدراسية للقسم :

تتضمن مناهج القسم للدراسة الاولية في المراحل الاربعة اكثر من 50 كورس دراسي وتم تحديث مناهج القسم لاكثر من مرة تماشيا مع متطلبات سوق العمل .

وظائف الخريجين :

العناوين الوظيفية التي من الممكن لخريج علوم الحاسوب ان يشغلها و التي تعتبر من الوظائف المطلوبة في سوق العمل و هي:
– مبرمج تطبيقات الحاسوب والموبايل
– مصمم ومبرمج نظم قواعد بيانات
– مطور مواقع الانترنت
– محلل بيانات
– محلل امن المعلومات

النشاطات الطلابية :

لا تكتمل الحياة الجامعية بدون أنشطة محفزة كالانشطة الرياضية، والاجتماعية و العلمية والاجتماعية. لذا فنحن في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نولي أهمية لجميع هذه الأنشطة و التي تجعل الحياة الجامعية افضل. فعلى الصعيد الرياضي لدى الكلية بطولة لكرة القدم و بطولة لكرة الطاولة اضافة الى ذلك تقام في كل سنة العديد من النشاطات الطلابية اللاصفية المتنوعة اما على الصعيد العلمي فان المعرض السنوي للكلية والذي يقام منذ 2005 فانه الحدث الأهم محلياً كونه يستعرض مشاريع طلبة الكلية العلمية و الذي يحضره الشخصيات المهمة في المحافظة والذي يحفز الطلبة على الابداع وعرض نتاجهم العلمي، و كذلك لدينا المناظرات العلمية و التي يتنافس فيها خيرة طلبة القسمين ضمن المواد العلمية.