معايير تصنيف الجامعات العالمية

تصنيف QS و QS star

تصنيف QS:

هو تصنيف تصدره المؤسسة البريطانية سيموندس التي تأسست عام 1990م. ولها مكاتب رئيسية في كل من لندن وباريس وسنغافورة ولها مكاتب فرعية أخرى. وهي مؤسسة تعليمية مهنية بدأت في عام 2004م وصدرت لها اول قائمة عام 2005م واحتلت جامعة هارفارد المركز الاول للخمس السنوات الاولى واستحوذت الجامعات الامريكية والبريطانية على المراكز العشرة الاولى في القائمة.
يهدف تصنيف
QS  العلمي للجامعات الى تحديد الجامعات ذات المستويات التي ترقى من خلال أدائها الوطني ورسالتها المحلية في مجتمعاتها الى بلوغ مستوى عالمي ومقارنتها وتحديد مرتبتها ضمن أرقى الجامعات العالمية.

في عام 2014م تم تقييم أكثر من (3000) جامعة وتم ترشيح (863) جامعة للدخول في التصنيف.

تصنيف َQs star :

  • وهو نظام تقييم يتيح للطلاب الحصول على صورة واسعة عن المؤسسة التي ينوي الحصول عليها من خلال ( فرص عمل الخريجين – المرافق الرياضية – المجتمع المحلي ) يصدر هذا التصنيف من شركة تجارية هدفها الاساسي تجاري وهذا يعطي مؤشر واضح عن هدفها الاساسي.

 

تصنيف جامعة جياو جونغ شنغهاي ARWU

وهو تصنيف من إصدار جامعة جياو تونغ شنغهاي الصينية و يعرف بالتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (Academic Ranking of World Universities ARWU )، وقد صدر أول تصنيف عام 2003م من معهد التعليم العالي بالجامعة، وكان الهدف من إصداره معرفة موقع الجامعات الصينية بين الجامعات العالمية من حيث الأداء الأكاديمي والبحث العلمي، ويستند  هذا التصنيف إلى معايير موضوعية جعلته مرجعاً تتنافس الجامعات العالمية على أن تحتل موقعاً بارزاً فيه وتشير إليه كأحد أهم التصنيفات العالمية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ويقوم هذا التصنيف على فحص 2000 جامعة في العالم من أصل قرابة 10000 جامعة مسجلة في اليونسكو امتلكت المؤهلات الأولية للمنافسة , ويعتمد التصنيف على معدل الإنتاج العلمي للجامعة، وعلى مدى حصولها على جائزة نوبل أو أوسمه فيلدز للرياضيات، وتقوم طريقة التصنيف على أساس أربعة معايير رئيسة (جودة  التعليم – نوعية (جودة) أعضاء هيئة التدريس – الإنتاج البحثي – الإنجاز الأكاديمي مقارنة بحجم المؤسسة العلمية).

تالمعيارالتعريفالنسبة
1جودة التعليم هو مؤشر لخريجي المؤسسة الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز للرياضيات10%
2جودة اعضاء هيئة التدريسوهو مؤشر لأعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز 20%
وفي هذا المعيار مؤشر للباحثين الاكثر استشهاداً بهم في 21 تخصيصا علميا
20%
4الانتاج البحثي (مخرجات البحث )

هو مؤشر للمقالات المنشورة في مجلتي science و Nature 20%
وكذلك المقالات الواردة في دليل النشر العلمي الموسع ودليل النشر للعلوم الانسانية والفنون 20%
4الانجاز الاكاديمي مقارنة بحجم المؤسسة العلمية :- وهو مؤشر للإنجاز الاكاديمي نسبة الى المعايير اعلاه 10%

تصنيف ويبمتركس

يقوم على اعداد هذا التصنيف المركز الوطني للبحوث بمدريد التابع الى وزارة التربية والتعليم في إسبانيا. بدأ هذا التصنيف سنة 2004 بتصنيف 16000 جامعة ، يهدف هذا التصنيف بالدرجة الاولى الى حث الجهات الاكاديمية في العالم لتقديم ما لديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي المتميز وهو ترتيب لموقع الجامعة الاكتروني في شبكة المعلومات ranking web
ويتم عمل هذا التصنيف في شهر يناير ويوليو من كل سنة ، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الالكترونية ضمن المعايير التالية ( الحجم – الملفات الغنية – الباحث العلمي – الروابط والوضوح أو الرؤية )

تالمعيارالتعريفالنسبة
1الحجم Web Sizeحجم الموقع20%
2Rich Files ملفات غنية تعني عدد الملفات القيمة والمفيدة داخل الموقع وذلك بعد تقييم اهميتها بالنسبة للأنشطة الاكاديمية والنشر ويتم حساب عدد الملفات بأنواعها المختلفة بالصيغ التالية ( pdf)،( ps)،( doc) ، ( pp) ويمكن استخرج المعلومات اليا عن طريق محركات البحث المعتمدة.15%
3الباحث العلمي Google Scholarيتم قياسه بعدد توفر البحوث والمقالات العلمية لكل المجالات الاكاديمية في محرك Google للبحث العلمي والمعروف باسم Google scholar.15%
4الروابط والوضوح أو الرؤية
Visibility & Links
يعني به العدد الاجمالي للروابط الخارجية الخاصة بالموقع وعدد مرات الاشارة اليها قبل المواقع الاخرى.50%

التصنيف الدولي للموقع الإلكتروني للجامعات والكليات على الشبكة العالمية ICUs4

وهو تصنيف عالمي استرالي ، يشبه تصنيف الويبماتركس الأسباني ولكن يهتم بقياس مدى شهرة المواقع الإليكترونية للجامعات التي نالت الاعتراف أو الاعتماد الأكاديمي من منظمات أو هيئات دولية ، ويعلن ذلك التصنيف كل ستة أشهر، ويطلب من كل الكليات والجامعات المشاركة في التصنيف إضافة وتحديث بياناتها شهرياً، و يحتوي هذا التصنيف على 9000 كلية وجامعة يتم تصنيفهم وفقا لشهرة موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت لدى 200 دولة ، ويهدف هذا التصنيف إلى ترتيب الكليات والجامعات العالمية وفق شهرة وجماهيرية الموقع الإلكتروني للجامعات بشكل تقريبي، وهو لا يصنف مؤسسات التعليم العالي بناء على جودة التعليم أو مستوى الخدمات المقدمة ، ويعتمد التصنيف على ثلاثة مقاييس موضوعية ومستقلة على شبكة الإنترنت  مستخلصة من ثلاث محركات بحث وهي (تصنيف صفحة الجوجل – الروابط الداخلية بالياهو- تصنيف مرور اليكسا).

وبالنظر إلى معايير التصنيف أعلاه، يمكن القول بشكل قاطع أنه لا مكان للجامعات غير البحثية في قائمة أفضل خمسمائة جامعة عالمية

المصدر: دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي