معايير نظام جودة ESG-2015

سياسة ضمان الجودة الداخلية

1. توفير متطلبات تأسيس ونجاح نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية .
2. توفير الدعم والمساندة للعاملين في مجال تحسين الجودة على مستوى الكلية .
3. إعداد مواصفات الأداء الجيد ومؤشرات قياسه واّليات تقويمه .
4. إعداد قواعد البيانات اللازمة لتوفير أدلة وشواهد الجودة .
5. التأسيس لنظام التقويم الشامل المستمر .
6. إعداد الخطط الاستراتيجية لتحسين الجودة .
7. إعداد تقارير دورية عن وضع الجودة .
8. تحسين صورة الأداء للكلية وللعاملين الإداريين فيها .
9. وضع المخطط الزمني لتنفيذ عمليات تحسين الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام العلمية, وفقا لبرامج واستراتيجيات خطة تحسين الجودة المعتمدة ومتطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
10. متابعة سير أعمال سير لجان الجودة الفرعية بالأقسام وفقا للمخطط الزمني المعد وتقويم تقديمها في انجاز المهام الموكلة لها ومعالجة ما قد يواجهها من صعوبات أو عوائق .
11. التنسيق بين أعمال اللجان الفرعية وتوحيد جهودها وخاصة في المهام والمتطلبات والقواعد والإجراءات التي ينبغي توحيدها على مستوى الكلية.
12. الإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بتحسين الجودة بالأقسام والقيام بالتأسيس الجيد والسليم لنظام إدارة الجودة وضمانها واستمرارها في القسم العلمي.
13. وضع مواصفات الأداء والممارسات الجيدة للقسم .
14. إعداد مؤشرات جودة الأداء لكل الأعمال والمهام التي يتولاها القسم لتشمل على سبيل المثال لا الحصر مؤشرات قياس وأداة المقررات والبرامج وطرق التدريس والتقويم والتدريب العملي ونتائج تعلم الطالب وجودة المخرجات مع تصميم جميع الاستمارات والنماذج المطلوبة لقياس الأداء.
15. تحديد وتصميم قاعدة للبيانات الكمية والنوعية اللازمة لرصد وتسجيل دلائل وشواهد جودة أداء كل قسم في جميع المهام المسئول عنها .
16. إعداد نظام للتقويم الشامل والمستمر لأداء كل قسم في جميع المهام المسئول عن انجازها
17. انجاز دراسات التقويم الذاتي لكل قسم بشكل دوري لتحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين المطلوبة .
18. إعداد خطط التطوير والتحسين ومتابعة تنفيذها وتقويمها .
19. تنفيذ ما يختص بكل قسم من برامج واستراتيجيات تحسين الجودة.
20. استكمال ما يخص كل قسم من متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وفقاً للمعايير والمؤشرات المُعدة من قِبلها.