You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول أستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي للمساعدة في تشخيص الامراض.

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول أستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي للمساعدة في تشخيص الامراض.

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة

 ( استخدام بنية التعلم العميق المتصلة بالكامل لتقييم عمر العظام )

  (Bone Age Assessment using Fully Connected Deep Learning Architecture)

للطالبة ( الاء جمال جبار) وذلك في الساعة التاسعة صباح يوم الخميس المصادف 2 / 2 / 2023  حيث جرت المناقشة على قاعة سيد الشهداء ( علية السلام) في كلية الهندسة.

سلطت الدراسة الضوء على الدور المهم للتعلم العميق في بناء اداة تساعد اطباء الاطفال  في تحديد مرحلة نضج العظم لتحديد عمر الطفل من خلال مقارنته مع العمر الزمني له ففي حال وجد اختلاف كبير هذا يدل على وجود مشكلة لدى الطفل كأن تكون خلل في نمو الهرمونات أو خلل في الغدد الصماء وغيرها من الامراض التي يتم تشخيصها بأستخدام صور الاشعة  (x-ray)لعظام اليد اليسرى للطفل.

توصلت الباحثة الى عدد من النتائج أهمها هودقة النموذجDCNN المستخدم بلغت 97% في تحديد عمر الطفل من خلال صور اشعة  x-r  لعظام اليد. ومن اهم التوصيات التي خرج بها الباحث هي من الممكن للباحثين تطوير النظام ليشمل تطبيقات الجنائية للتعرف على اعمار عظام الاشخاص المجني عليهم وكذلك يمكن تطويره لاستخدامه في معرفة اعمار المومياءات المكتشفة كأداة مساندة في علم الاثار.

و قد حضر المناقشة السيد المعاون العلمي لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و عدد من الباحثين والتدريسيين.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سهاد احمد علي / جامعة بابل كلية العلوم للبنات / رئيسا و الأستاذ المساعد الدكتور نور ضياء كاظم / جامعة كربلاء كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا و الأستاذ المساعد الدكتور الهام محمد ثابت عبد الامير/ جامعة كربلاء كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا و الأستاذ المساعد الدكتور اشوان انور عبد المنعم / جامعة كربلاء كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات عضواً ومشرفاً

حيث تكللت المناقشة بالنجاح و نيل الباحثة الاء جمال جبار درجة الماجستير.