You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول التحليل الشرعي لمعلومات الوجه بالاعتماد على شيخوخة الوجه باستخدام الشبكات العصبية العميقة.

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول التحليل الشرعي لمعلومات الوجه بالاعتماد على شيخوخة الوجه باستخدام الشبكات العصبية العميقة.

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (التحليل الشرعي لمعلومات الوجه بالاعتماد على شيخوخة الوجه باستخدام الشبكات العصبية العميقة )
(Face information forensics analysis based on face aging using deep neural network)
للطالبة (مريم حسين عبد العباس) وذلك في الساعة التاسعة صباحا يوم الاحد المصادف 29/ 1 / 2023 حيث جرت المناقشة على قاعة سيد الشهداء ( عليه السلام) في كلية الهندسة.
سلطت الدراسة الضوء على الدور المهم لتفعيل علم الحاسوب الجنائي في المجال التقني للعلم الجنائي بكونه علم واسع جدًا و له عدة أقسام وأنواع مختلفة ويعمل فيه عدد كبير جدًا من الاخصائيين. ومع زيادة الجرائم الالكترونية من جهة والاستخدام المفرط للكاميرة وانتشار الصور المختلفة من جهة اخرى ظهرت الحاجة لتفعيل علم الحاسوب الجنائي Computer Forensics . يركز مجال الدراسة المعروف باسم “الطب الشرعي للصور الرقمية” (DIF) على إيجاد وفحص الأدلة الرقمية المستخدمة في التحقيقات الجنائية، وفقًا لأخصائي الطب الشرعي.
توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها هو عمل نظام للتعرف على الوجه. حيث تركز الدراسة على معالجة مشكلة الشيخوخة في نظام تحديد هوية الشخص اعتمادا على الصور. ومن اهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي إن تحديد هوية الوجه عبر العمر هي قضية مفتوحة حاليا في مجال علوم الحاسوب و تحتوي على مجموعة واسعة من التطبيقات التي تجذب اهتمام الباحثين في الوقت الحاضر.
و قد حضر المناقشة عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و معاونيه بالإضافة الى رؤساء الأقسام العلمية و عدد من الباحثين والتدريسيين.
تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتورة هضاب خالد عبيس/ جامعة بابل/ كلية التربية الأساسية / رئيسا و التدريسيين من جامعة كربلاء/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات كل من الاستاذ المساعد الدكتور اياد حميد موسى / عضوا و الأستاذ المساعد الدكتورة أشوان أنور عبد المنعم / عضوا و الأستاذ المساعد الدكتورة نور ضياء كاظم / عضواً ومشرفاً.
حيث تكللت المناقشة بالنجاح و نيل الباحثة مريم حسين عبد العباس درجة الماجستير.