You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول نموذج اتخاذ القرار الذكي لإدارة البيانات في القطاع الصحي اعتمادا على الحوسبة الضبابية

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول نموذج اتخاذ القرار الذكي لإدارة البيانات في القطاع الصحي اعتمادا على الحوسبة الضبابية

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( نموذج اتخاذ القرار الذكي لإدارة البيانات في القطاع الصحي اعتمادا على الحوسبة الضبابية )
( Intelligent decision support model for healthcare data management based on fog computing )
الرسالة تقدمت بها الطالبة ( اوراس عبد الخضر حسين ) وذلك في صباح يوم الثلاثاء المصادف 24 / 1 / 2023 حيث جرت المناقشة على قاعة سيد الشهداء في كلية الهندسة و بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين.

سلطت الدراسة الضوء على اهمية استخدام النموذج الذكي لدعم قرار أدارة الطوارئ في المجال الصحي في بيئة الحوسبة الضبابية ( IDSMFOG ) ، توصلت الباحثة الى عدد من النتائج أهمها هو نظام يدعم القرار في المجال الصحي باستخدام خوارزميات تعليم الالة ( SVM و K- means ) واداة ( QU-DSS ) لقياس اداء النظام من حيث قابليتها على الاستخدام ودعمه للقرار ، ومن التوصيات التي خرجت بها الباحثة انه من الممكن للباحثين في هذا المجال توظيف خوارزميات أخرى مثل DBSCAN. كما يمكنهم تطوير النظام ليشمل اكثر من two class ، إضافة الى حساب اداء النظام باستخدام مقاييس مثل Throuput و Bandwidth.

هذا و حضر جانبا من المناقشة السيد رئيس الجامعة والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد عميد كلية الهندسة و السيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و معاونيه بالإضافة الى رؤساء الأقسام العلمية .

و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور مهدي عبادي مانع / رئيسا / جامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلومات و التدريسيين من كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / جامعة كربلاء كل من الاستاذ المساعد الدكتورة الهام محمد ثابت عبد الأمير / عضوا والاستاذ المساعد الدكتور عقيل عبد الكريم فرحان/ عضوا والاستاذ المساعد الدكتور اياد حميد موسى / عضواً ومشرفاً.

حيث كانت هذه هي الثمرة الأولى للدراسات العليا / الماجستير المستحدثة في الكلية للعام الدراسي 2020 – 2021 والتي تكللت بالنجاح ونيل الباحثة درجة الماجستير.