You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول تحسين نظام التوصية باستخدام تقنيات التعلم الآلي والشبكات الاجتماعية.

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول تحسين نظام التوصية باستخدام تقنيات التعلم الآلي والشبكات الاجتماعية.

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة تحسين نظام التوصية باستخدام تقنيات التعلم الآلي والشبكات الاجتماعية.

الرسالة تقدم بها الطالب (مصطفى رائد امين) وذلك في الساعة التاسعة صباح يوم الأربعاء المصادف 1/ 3 / 2023 حيث جرت المناقشة على قاعة الخوارزمي في عمادة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وبحضور عدد من الباحثين والتدريسيين.

سلطت الدراسة الضوء على الدور المهم لأنظمة التوصية الاجتماعية و تأثيرها في مساعده المستخدمين على اتخاذ القرار و استخدام خوارزمية ال ( Graph Convolutional Network)

لتحسين اداء النظام . توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها اقتراح نظام معتمد على ال GCN و ال الشبكة الاجتماعية سمي ب( (Social Ultra simplified Graph Convolution Network)  واختصارا   (Social UGCN )

لاقتراح حلول للمشاكل و المحددات في انظمة التوصية  حيث تم الحفاظ على البيانات في المجال اللاخطي و بالتالي الاحتفاظ بالخصائص التي قد تفقد او تصبح قليله التأثير عند تحويلها الى النظام الخطي . ومن الجدير بالذكر أن أحد أهم الخصائص التي تميز النظام هي قدرته على التعامل مع البيانات الشبكية غير المنتظمة في مجال نظم التوصية والتي تحتوي على قيود وعلاقات معقدة بين المستخدمين والعناصر.

ايضا استخدام خصائص الشبكات الاجتماعية والعلاقات بين المستخدمين في تلافي مشاكل انظمه التوصية مثل مشكله ال

(cold start, Data sparsity) كما تم استخدام العلاقات الضمنية بين العناصر لبناء رسم بياني للعلاقات بين العناصر ساهم بشكل كبير في تحسين جوده نظام التوصية.

وقد حضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاوني ورؤساء الأقسام العلمية ومجموعة من التدريسين

تألفت اللجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور سيف علي عبد الرضا / جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الصرفة/ رئيسا، الأستاذ المساعد الدكتورة هبه جبار عبد الواحد /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتور عقيل عبد الكريم فرحان /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتورة اسيا مهدي ناصر /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا ومشرفا.

حيث تكللت المناقشة بالنجاح ونيل الباحث مصطفى رائد امين درجة الماجستير