You are currently viewing مشاركة فاعلة لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في مُلتقى الكفيل لتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ

مشاركة فاعلة لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في مُلتقى الكفيل لتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ

شاركت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء المقدسة بمجموعة من مشاريع الطلبة المتميزه في الملتقى الذي اقامته العتبة العبّاسية المقدّسة .على صرح جامعة العميد من خلال شعبة العلاقات الجامعيّة التابعة لقسم العلاقات العامّة فيها، والخاصّ بطلبة الجامعات والإعداديّات في البلد بالتنسيق مع وزارتَيْ التعليم العالي والتربية وضمن فعّاليات ملتقى الكفيل الوطنيّ لتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ والروبوت لطلبة الجامعات والمدارس العراقيّة.
قدمت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات من خلال طلبتها مجموعة من التطبيقات وهي:
1- Car Accidents Detection Using GSM and Arduino
هذا النظام يهدف الى الكشف عن حوادث السير تلقائيا وارسال رسالة تنبيه الى اقرب مستشفي او مركز صحي او مركز شرطة او الدفاع المدني حيث يتم ارسال التنبيه من المركبة التي تعرضت الى الحادث في غضون لحظات من وقوع الحادث مما يساعد على انقاذ حياة الناس ، قدمت هذا التطبيق كل من الطالبتين بنين باسم محمد و ضحى علاء حميد
2- Plants controlling system using arduino
وهو نظام سقي الي للنباتات حيث يقوم بسقي النباتات على اساس مقدار احتياجها للماء. يعتمد هذا النظام على برمجة الاردوينوArduino Uno ، بأستخدام مستشعر درجة رطوبة التربة ، فعندما تكون درجة الرطوبة اقل من المقدار المطلوب لاحتياج النبات يتم تشغيل مضخة للماء وتتوقف المضخة عند حصول النبات على المقدارالمطلوب من الماء، قدم هذا التطبيق الطالب احسان علي مكشوف.
3- Autonomous Guided Vehicle
وهو تطبيق يتضمن عملية نقل صناديق البضائع وتصنيفها لغرض التسويق عملية تحتاج الى وقت وتكلفة وخصوصاً في مخازن الشركات الكبيرة التي تنتج اعداد هائلة من البضائع. هذا المشروع يتضمن تجميع وبرمجة نموذج صغير لروبوت ذاتي القيادة يستخدم لنقل السلع ,وترتيبها وتصنيفها داخل المخازن الكبيرة. يستطيع الروبوت خوارزميات التحلليل الصوري لانجاز جميع مهامة بصورة ذاتية وبدون تدخل الانسان ويستطيع في نفس الوقت استقبال الاوامر من المشغل اذا تطلب الامر. الروبوت قادر على التكيف مع تغير متطلبات المهام المطلوبة وكذلك تجاوز العقبات التي تحول دون اكمال مهامة بنجاح، قدم هذا المشروع الطالب محمد زهير علي.
4- Autonomous Shuttle Transport Service
تطبيق يساعد على منع دخول المركبات العامة والشخصية لاسباب امنية او لازدحامها بالناس كالمناطق التي تحيط بالعتبات المقدسة والمطارات. حيث ان توفير خدمة النقل في هذه الاماكن من الامور الضرورية وخصوصاً لكبار السن وذوي الاعاقة. هذا المشروع يقترح نموذج مركبة نقل صغيرة ذاتية القيادة يمكن استخدامها في هذه المناطق. تسير هذه المركبة على مسار خاص يحتوي على مجموعة من محطات التوقف. تستخدم المركبة خوارزميات التحليل الصوري والذكاء الاصطناعي لتتبع المسار وتفسير الاشارات المرئية في محطات التوقف قدم هذا المشروع الطالب اسماعيل نجم عبود.
ان هذه التطبيقات تصب في المجال العلمي والتقني لتطوير البنى التحتية للبلد.

حضر الملتقى الذي يعد الأوّل من نوعه في العراق، وفودٍ وشخصيّاتٍ جامعيّة وأكاديميّة وبحثيّة تقدَّمَهم ممثّلون عن وزير التعليم العالي والبحث العلميّ ووزير التربية.