You are currently viewing شركة هواوي تطلق برنامج “بذور من أجل المستقبل 2023” في حدث رسمي بقطر

شركة هواوي تطلق برنامج “بذور من أجل المستقبل 2023” في حدث رسمي بقطر

أطلقت شركة هواوي برنامج “بذور من أجل المستقبل 2023” ضمن حفل افتتاح رسمي أقيم في الثالث من سبتمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة. 

ويهدف هذا الحدث الإقليمي – الذي يجمع 175 طالباً من نخبة جامعات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لأول مرة في قطر – إلى تنمية المواهب المحلية، وتبادل المعرفة، وزيادة مستوى الوعي بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبناء مجتمع رقمي مزدهر للمواهب الشابة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما شارك عشرة طلبة من العراق يمثلون عدد من الجامعات. 

ويمثل الطلاب المشاركون جامعات مرموقة من 15 دولة في المنطقة تشمل قطر، والسعودية، والكويت، والإمارات، والبحرين، وكازاخستان، وباكستان، وعُمان، وأوزبكستان، والأردن، ولبنان، والعراق، وأذربيجان، ومنغوليا، وقرغيزستان.
وقد تم ترشيح الطالب (حسن عبدالأمير ثجيل) في دورة هذا العام من برنامج “بذور من أجل المستقبل”، عن طريق اكاديمية هواوي في جامعة كربلاء – كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات, ضمن المرشحين لتمثيل جمهورية العراق إذ شارك عشرة طلاب يمثلون جامعة الكوفة، وجامعة كربلاء، وجامعة اربيل التقنية، وجامعة صلاح الدين-أربيل، وجامعة كويه، وجامعة الأنبار، والجامعة التكنولوجية، وجامعة السليمانية التقنية، وجامعة كرميان، وجامعة تيشك الدولية لتشكيل فريقين.
و ساهم الفريق الأول بتطوير أحد المشاريع بحسب السمات السبعة عشر لبرنامج الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة والذي تناول السمة الثالثة (جودة الصحة والرفاهية) والسمة الرابعة ايضًا (جودة التعليم)، وقد تناول المشروع المطروح من قبل الفريق العراقي إنشاء منصة تعتمد الذكاء الاصطناعي لإيجاد الحلول لتجاوز العقبات النفسية والمشاكل الاجتماعية التي قد يعاني منها شريحة الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و24 عامًا, والتي تعد عمر المراهقة لغالبية الطلبة من هذه الشريحة العمرية.
و قد بين مسؤول اكاديمية هواوي في جامعة كربلاء/ رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات د. زيد نصرالله “ان الهدف من مشاركة الطلبة في هكذا مسابقات عالمية هو للتعرف على اقرانهم من الدول القريبة و كذلك للعمل ضمن فريق لا تربطهم أي علاقة سابقاً”. ان هكذا مسابقات تنمي روح المنافسة و الأبداع لخلق مستقبل افضل للأجيال القادمة، و أشاد د. زيد بمبادرة اكاديمية هواوي على تبني هكذا مشاريع و التي تزيد من ترابط الجانب الأكاديمي و العملي لطلبة الجامعات في المجالات التقنية. 
وقد تحدث الطالب حسن عن تجربة روح التعاون والمشاركة كفريق عمل ومحاولة تذليل الصعوبات والمعوقات لتحقيق الهدف المنشود من المشروع وكذلك تجربة تبادل الأفكار والتواصل مع أقرانه بشأن العالم، واكتساب رؤى قيّمة بشأن قطاع تقنية المعلومات والاتصالات لرسم مستقبلهم وتحفيز مشاركتهم في المجتمع الرقمي, ومشاركته في التعليم والتدريب على أحدث التقنيات مثل تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية بشكل أعمق، وتعزيز مهاراته لتحقيق النمو المستقبلي والارتقاء بمزاياه التنافسية في سوق العمل من طريق التعلم والتبادل المشترك، وكذلك التبادل الثقافي الذي تضمنه البرنامج كحدث رئيسي لتعزيز أواصر الترابط بين الطلبة المشاركين اذ قام كل من الفرق المشاركة بالتعريف عن ثقافة وتقاليد بلده.
وضم البرنامج زيارة قاعة العرض في مقر هواوي الرئيسي بقطر، مكاتب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المدينة التعليمية واستاد لوسيل، فضلاً عن القيام بجولة في الدوحة ايضًا.
وكما أشار الطالب إلى دور الفرد في تغيير المجتمع ولكونه الدور الأكبر: “ينمو التغيير الذي يطرأ على المجتمعات من بذرة حب التغيير والعمل على تحسين الحياة إذ أن التطور والتقدم الذي تحرزه البشرية باختلاف أجناسها هو نتاج إيمان البعض بدور الفرد في التأثير إيجابيًا في المجتمع تمامًا كما قال غاندي: كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في العالم”.
هذا البرنامج يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعليم وتبادل المعرفة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، ويشجع الشباب على المساهمة في تطوير مجتمعاتهم والعمل نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.