You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول التعرف التلقائي على سرطان الرئة في صور التصوير المقطعي المحوسب للصدر.

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول التعرف التلقائي على سرطان الرئة في صور التصوير المقطعي المحوسب للصدر.

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة
(AUTOMATIC LUNG CANCER RECOGNITION IN CHEST CT-SCAN IMAGES)

الرسالة تقدمت بها الطالبة (زهراء حسين عبد الرحمن) وذلك في الساعة التاسعة صباح يوم الأربعاء المصادف 15 / 2 / 2023 حيث جرت المناقشة على قاعة سيد الشهداء ( علية السلام) في كلية الهندسة و بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين.
سلطت الدراسة الضوء على الدور المهم لتقنيات التعلم العميق (الشبكات العصبية) في مساعدة ذوي الاختصاص على كشف وتصنيف الاورام السرطانية لرئة المصاب.
توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها هو

  1. يمكن للشبكات العصبية مساعدة الحواسيب على اتخاذ القرارات الذكية مع مساعدة بشرية محدودة.
  2. التشخيص الطبي عن طريق تصنيف الصور الطبية.
  3. استخدام الشبكات العصبية لتحديد ما إذا كانت عقيدات الرئة سرطانية أم لا.
  4. أنشاء بيئة تشخيصية دقيقة للأورام الخبيثة.
    ومن اهم التوصيات التي خرج بها الباحث هي:
  5. استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي (تقنيات التعلم العميق) لتعليم أجهزة الكمبيوتر في معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري للكشف عن العقيدات الخبيثة في رئة الشخص المصاب.
  6. مساعدة اخصائيين الاشعاع بتشخيص الإصابة بالورم للمصاب.

وقد حضر المناقشة عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ومعاونيه وعدد من الباحثين والتدريسيين.
تألف الجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة بهيجة خضير شكر / جامعة كربلاء/ كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / رئيسا، الأستاذ الدكتورة سكينه حسن هاشم / الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتور علي رضا حسون /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتور الهام محمد ثابت عبد الامير /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا ومشرفا.
حيث تكللت المناقشة بالنجاح و نيل الباحثة زهراء حسين عبد الرحمن درجة الماجستير.