You are currently viewing كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول بروتوكول توجيه فعال وحساس للزمن في شبكات المستشعرات اللاسلكية

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير حول بروتوكول توجيه فعال وحساس للزمن في شبكات المستشعرات اللاسلكية

نوقشت في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بروتوكول توجيه فعال لحساس الوقت لشبكة المستشعرات اللاسلكية.
“Efficient Time Sensitive Routing Protocol for Wireless Sensor Network”
الرسالة تقدمت بها الطالبة (ياسمين خضير عباس جابر) وذلك في الساعة التاسعة صباح يوم الخميس المصادف 27/ 4 / 2023 حيث جرت المناقشة على قاعة الخوارزمي في عمادة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وبحضور عدد من الباحثين والتدريسيين.
سلطت الدراسة الضوء على اهمية بروتوكولات التوجيه في التقليل من الزمن المستغرق لايصال البيانات من المصدر الى المستقبل النهائي لها مع الاخذ بنظر الاعتبار الطاقة التي تصرفها اجهزة المستشعرات في ذلك.
توصل الباحث الى ان عملية تصميم وبرمجة بروتوكولات تراعي اعداد المستشعرات في المجموعة الواحدة من اهم العوامل المفيدة لتقليل الزمن المستغرق للبيانات للوصول الى وجهته النهائية وكذلك ضرورة استثمار هذه البروتوكولات في التطبيقات الحساسة للزمن.
وقد حضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاوني ورؤساء الأقسام العلمية ومجموعة من التدريسين والبحثين.
تألفت اللجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سعد طالب حسون / جامعة بابل / كلية وتكنولوجيا المعلومات / رئيسا، الأستاذ المساعد الدكتور مهند كامل عبد الحميد/جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتورة رؤى عبد الرضا سعيد /جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا، الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الأمير مرهون/جامعة كربلاء / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / عضوا ومشرفا.
حيث تكللت المناقشة بالنجاح ونيل الباحثة ياسمين خضير عباس جابر درجة الماجستير